jeudi 5 juillet 2007

جلالة الملك يطلع بوجدة على برنامج التجديد الحضري للمدينة



وجدة4-7-2007 اطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس محفوفا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن اليوم الأربعاء بمدينة وجدة على مشروع تهيئة عدد من الساحات العمومية بالمدينة والذي يندرج ضمن البرنامج العام للتجديد الحضري للعاصمة الشرقية للمملكة.
وتضمن هذا المشروع تهيئة خمس ساحات عمومية برسم سنة2007 بكلفة إجمالية تقدر ب56 ر38 مليون درهم, ويهدف إلى تجاوز الاختلالات العمرانية السابقة والمتمثلة أساسا في الوضعية العامة للساحات وملاءمة التجهيزات وتحديثها وحل إشكالية حركة السير في أوقات الذروة وإضفاء جمالية على المجال الحضري وإحداث معالم حضرية وتهيئة جوانب الطرقات بطريقة عصرية.
وقد تمت في إطار هذا المشروع برمجة تهيئة ساحات16 غشت (1600 متر مربع بكلفة 56 ر6 مليون درهم) وباب الغربي (خمسة ملايين درهم) والمغرب العربي (2500 متر مربع بكلفة7 ملايين درهم) وساحة جدة (9500 متر مربع بكلفة13 مليون درهم) .
وتنضاف إلى هذه الساحات ساحة9 يوليوز التي أعطى جلالة الملك بالمناسبة انطلاقة أشغال تهيئتها والتي تمتد على مساحة تناهز5000 متر مربع بكلفة7 ملايين درهم. وتشمل الأشغال بهذا المشروع عمليات الترصيف والتجهيز ونظام السقي بالتنقيط وهيكلة وتجديد الإنارة والتأثيت الحضري وبناء نافورات وبناء نصب تذكاري وتجديد الواجهات.
وبنفس المناسبة اطلع جلالة الملك على مشروع تهيئة شارع محمد الخامس بكلفة27 مليون و700 الف درهم والذي يمتد على نحو كلم واحد. وتضمنت الأشغال بهذا الشارع مد شبكة للتطهير السائل وتقوية شبكة الإنارة العمومية وأشغال التبليط.
كما اطلع جلالة الملك على مشروع تهيئة وإغلاق مطرح النفايات بسيدي يحيى بكلفة 10 ملايين و400 ألف درهم ممولة في إطار شراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية ووكالة إنعاش وتنمية الجهة الشرقية والجماعة الحضرية لوجدة. ويمتد هذا المطرح الذي تم استغلاله خلال الفترة ما بين1999 و2005 على مساحة42 هكتارا واستقبل خلال الفترة نفسها نحو6 ر1 مليون طن من النفايات. وقد تمت إعادة الاعتبار لهذا الموقع من خلال تنظيفه من النفايات بجمعها في مساحة ثماني هكتارات وتغطيتها بالأتربة وصرف العصارة الناجمة عنها ووضع منظومة تقنية للتخلص من الغازات المنبعثة منها ثم تشجير الموقع وتنظيف محيطه .
وتعتبر عملية تهيئة هذا المطرح مكملة لمشروع إحياء واحة سيدي يحيى وقد تضمنت إعادة الغرس بها وإنشاء منتزه مائي .
وكان جلالة الملك قد استعرض لدى وصوله تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية قبل ان يتقدم للسلام على جلالته السادة شكيب بنموسى وزير الداخلية ومحمد ابراهيمي والي الجهة الشرقية والطيب غافس رئيس مجلس الجهة ومحمد لمباركي المدير العام لوكالة انعاش الجهة الشرقية ورئيس الجماعة الحضرية والمنتخبون وممثلو السلطات المحلية وشخصيات اخرى.

Aucun commentaire: